اتصالات وتكنولوجياتقارير

وزير الاتصالات يتابع تطوير تطبيق مصري يستخدم الذكاء الاصطناعى لتشخيص اعتلال الشبكية السكري

تابع الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الموقف التنفيذى للمشروعات التى ينفذها مركز الابتكار التطبيقى والتى تهدف إلى تبنى التكنولوجيات الرقمية الحديثة فى المجالات المختلفة، وإيجاد حلول مبتكرة للتحديات التى يواجهها المجتمع المصري.

وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد أنشأت مركز الابتكار التطبيقى فى أبريل 2020 ويهدف إلى تنمية تطبيق التقنيات الحديثة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتى تتضمن على سبيل المثال لا الحصر الذكاء الاصطناعى والحوسبة فائقة الأداء وسلسلة الكتل وانترنت الأشياء وتحليل البيانات الضخمة والروبوتات وشبكات الجيل الخامس وغيرها. كما يهدف المركز إلى تنمية رأس المال البشرى عن طريق مشاركة الشباب فى مشروعات بحثية تطبيقية مع تهيئة المناخ الملائم لنمو الشركات الناشئة. ويضم المركز نحو 55 خبير متخصص فى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

واجتمع الدكتور عمرو طلعت مع الدكتور أحمد طنطاوى المشرف على مركز الابتكار التطبيقى، والدكتورة نهى عدلى مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبحوث والتطوير، والإدارة التنفيذية ومسؤولى المشروعات التى ينفذها المركز والعاملين بها؛ حيث استعرض الشباب العاملين بالمشروعات نتائج العمل وأبرز ما تم انجازه فى المشروعات. كما اطلع الدكتور عمرو طلعت على التطبيقات التى طورها المركز بالتعاون مع الجهات الشريكة.

وخلال الاجتماع؛ أكد الدكتور عمرو طلعت، حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على ايلاء اهتماما كبيرا نحو البحث والتطوير واقامة شراكات عالمية لبناء مصر الرقمية وفقا لأحدث التكنولوجيات؛ مشيرا الى الدور الحيوى لمركز الابتكار التطبيقى فى استخدام أحدث تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير تطبيقات وحلول مبتكرة تسهم بشكل فعال فى تسريع وتيرة التحول الى مجتمع رقمى متكامل ومواكبة التطورات التكنولوجية العالمية، بالإضافة الى اثراء المهارات الرقمية واعداد الكفاءات المتخصصة من خلال المشاركة  فى مشروعات بحثية تطبيقية.

وشهد الاجتماع، استعراض الموقف التنفيذى لعدد من المشروعات التى ينفذها المركز ومن أبرزها تطوير تطبيق مصرى يستخدم الذكاء الاصطناعى فى تشخيص مرض اعتلال الشبكية السكرى بنسبة دقة تفوق 95%. وذلك بناء على دراسة ميدانية أجراها المركز بالتعاون مع كلية الطب بجامعة الإسكندرية تم فى اطارها الكشف على 10 آلاف من مرضى السكر فى عدة محافظات.

وكان المركز قد بدأ العمل بالمشروع فى أبريل 2020. ويضع حاليا فريق العمل بالمركز الخطة العامة لمبادرة الكشف المبكر عن مرض اعتلال الشبكية السكرى لمليون مواطن. وقد بدأ التنسيق مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية فور الموافقة على ميزانية تنفيذ الحملة من خلال المستشفيات الجامعية فى ١١ جامعة تغطى كافة محافظات الجمهورية.

اظهر المزيد

فاطمة أبو زيد

محررة اقتصاد .. ورئيس قسم استثمار وأعمال في موقع مجلة مشروعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى