استثماربنوكتقارير

تباطؤ المخصصات وزيادة إقراض الشركات تؤدى بالتجارى لأرباح ربعية قوية

قالت وحدات بحوث فى بنوك استثمار إن نمو الربحية القوى للبنك التجاري الدولي- مصر (COMI)  خلال النصف الأول من 2021 وبشكل خاص فى الربع الثانى يرجع إلى حزمة عوامل فى مقدمتها السيطرة على مصاريف التشغيل وانخفاض تكوين المخصصات بعد انحسار جائحة كورونا.

البنك التجارى الدولى يسجل 7.3 مليار جنيه أرباحا فى تسعة أشهر - جريدة المال

وترى وحدات البحوث أن البنك نجح فى رفع معدلات الإقراض للشركات خلال الربع الثانى من العام مع العودة الطبيعية لفتح الاقتصاد، لكن رغم ذلك شهد البنك زيادة فى درجات التعثر عن السداد فى بعض القطاعات مثل السياحة والأسمنت.

وتتوقع وحدات البحوث استمرار معدلات نمو الربحية حتى نهاية 2021 بدعم من مبادرات البنك المركزى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل العقارى للوحدات، فضلا عن استمرار تراجع معدلات التحوط مع تلاشى اثر كورونا.

يذكر أن البنك التجارى الدولى – مصر حقق صافى أرباح مجمعة بلغت 6.09 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2021 بنسبة نمو %22، عن الفترة المماثلة من 2020، وذلك بحسب القوائم المالية.

وسجل البنك نموا فى محفظة القروض بنسبة %11، كما شهدت الودائع زيادة %21، وقفزت نسبة القروض إلى الودائع %38.8، كما بلغت المخصصات 1.02 مليار جنيه مقارنة مع 2.26 مليار جنيه الفترة المماثلة من 2020.

أول اجتماع بين "التجاري الدولي" والمركزي المصري.. تفاصيل ما بعد الأزمة

وكشفت القوائم المالية المجمعة للبنك عن ارتفاع صافى ربح الربع الثانى من 2021 بنسبة %24 سنوياً (اى مقارنة بالربع الثانى من 2020) ، وبنسبة %12 ربعياً (أى مقارنة بالربع الأول من 2021) مسجلاً 3.2 مليار جنيه.

فاروس:%7 ارتفاع فى أرباح الربع الثانى عن التوقعات البالغة 3 مليارات جنيه.. و%5.4 نسبة الصعود فى الودائع

بداية، ترى وحدة ابحاث بنك الاستثمار “فاروس” أن ارتفاع أرباح البنك خلال الربع الثانى من 2021 يعود إلى انخفاض معدل تكوين المخصصات وتحسن مستوى المصروفات التشغيلية، واستقرار مستويات هوامش الربحية إلى جانب تحسن معدل القروض إلى الودائع.

 

البنك التجاري الدولي CIB يحصل على سبع جوائز عالمية - معلومات مباشر

وذكرت أن الربع الثانى شهد تحسنا فى حركة الإقراض التى ارتفعت بنسبة %7.6 على أساس ربعى بدعم من التمويلات المقدمة للشركات بشكل اساسى.

وأشارت إلى أن قاعدة الودائع زادت بنسبة %5.4 خلال الربع الثانى، و%13 منذ بداية العام، وبالتالى ارتفع معدل القروض إلى الودائع بواقع 78 نقطة أساس إلى %39.

وأوصت وحدة بحوث “فاروس” بزيادة الأوزان النسبية على سهم البنك مع تحديد قيمة عادلة قدرها 80 جنيها للسهم الواحد.

 

نرشح لك : 

البنك الأهلي : خدمة الحساب الوسيط الجديدة لإتمام وإدارة الصفقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى