أخباربورصات وشركات

الحكومة وصفقات برنامج الطروحات الحكومية

تعقد الحكومة، اليوم الثلاثاء، مؤتمر صحفي للإعلان عن الصفقات التى تم الاتفاق عليها من برنامج الطروحات الحكومية، بعدد مرور أكثر من 4 أشهر عن إطلاق البرنامج.

وقالت مصادر مطلعة إن من بين الصفقات التى سيتم الإعلان عنها صفقة استحواذ جهاز قطر للاستثمار على حصة بشركة الفنادق التي جري تأسيسها لتضم 7 فنادق مملوكة للدولة.

كشفت مصادر مطلعة منتصف يونيو الماضي، عن أن جهاز قطر للاستثمارات العامة، الذراع السيادية لدولة قطر، يتفاوض على شراء حصة تبلغ نحو 30% من الشركة القابضة للفنادق التاريخية.

وتضم الشركة 7 فنادق هى «ماريوت» القاهرة، و«كتاراكت» أسوان، و«مينا هاوس» الهرم، و«وينتر بالاس» الأقصر، و«سيسل» الإسكندرية، و«موفنبيك» أسوان، و«ألفنتين» أسوان.

وأضافت المصادر، أن التقييم المبدئى لتلك الحصة يصل إلى نحو 750 مليون دولار، فيما وسيتم تنفيذها فى غضون أسابيع، موضحًا أن صندوق مصر السيادى قام بتقييم الفنادق قبل الطرح على مستثمرين استراتيجيين، وبذلك تقيم الصفقة قيمة الشركة عند 2.250 مليار دولار.

وأعلنت الحكومة المصرية استهدافها جمع مليارى دولار من الطروحات خلال العام المالى المُنقضى.

وبرنامج الطروحات هو أحد ركائز اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولى، الذى يسعى لتعزيز دور القطاع الخاص وخفض بصمة الدولة فى الاقتصاد.

وبحسب تصريحات سابقة لرئيس الوزراء من المستهدف طرح 25% من الشركات المدرجة فى البرنامج خلال 6 أشهر بدأت فى فبراير الماضى، مؤكدًا ضرورة إنجاز ذلك مع بنوك الاستثمار والشركات المتخصصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى