استثماربنوكتقارير
أخر الأخبار

جولدمان ساكس: زيادة عرض الديون سترفع عوائد الأسواق العالمية

توقعت مجموعة “جولدمان ساكس” ارتفاع عوائد الديون حول العالم، وأرجعت ذلك إلى زيادة الاقتراض من جانب الحكومات وجهود البنوك المركزية لخفض ميزانياتها العمومية.

وكتب بيل زو، نائب رئيس “جولدمان ساكس” لاستراتيجية أسعار الفائدة، في تقرير نشر أمس الأربعاء، أن تحليلًا لأسواق السندات في الدول المتقدمة باستثناء اليابان يظهر أن كل زيادة بمقدار نقطة مئوية واحدة في معدل الديون إلى إجمالي الناتج المحلي قد يترتب عليها زيادة في عوائد الديون متوسطة الأجل بمقدار نقطتي أساس على الأقل في العقد الحالي، وتستبعد نسبة الدين إلى إجمالي الناتج المحلي أي سندات حكومية في حوزة البنك المركزي.

 

شهدت أسواق السندات في شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين تراجعًا سريعًا سببه الرئيسي أن المستثمرين بدأوا يشعرون بالقلق من وفرة العرض من أوراق الديون آنذاك.

جولدمان ساكس

ارتفاع الديون في بداية 2024 

ويطارد الأسواق الآن الخوف من تكرار ذلك حتى مع ارتفاع الديون في بداية عام 2024، وقد تكتشف الحكومات أن رفع العوائد على الديون أصبح ضروريًا لجذب مزيد من المستثمرين بعد توقف معظم البنوك المركزية عن سياسة شراء السندات من الأسواق لتنشيط نمو الاقتصاد.

 

ارتفاع مستوى العجز المالي

توقع زو في تقريره “أن يستمر ارتفاع مستوى العجز المالي مع زيادة إصدارات الدين العام في الاقتصادات المتقدمة الرئيسية هذا العام وما بعده”، مرجحا سيناريو “رفع أسعار الفائدة متوسطة الأجل في الولايات المتحدة بنحو 55 إلى 65 نقطة أساس على مدى الأعوام العشرة المقبلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى