اتصالات وتكنولوجياتقارير

بلومبرج: فودافون تستكشف فرص الاستحواذ على منافستها «ثري يو كيه» البريطانية

بدأت مجموعة فودافون العالمية استكشاف إمكانية شراء شركة “ثري يو كيه” البريطانية من مالكتها “سي كيه هوتشيسون هولدنج” .

وقالت مصادر لوكالة بلومبرج الأمريكية ، أن فودافون بدأت في نهاية العام الماضي 2021  اهتمامها بالاستحواذ على منافستها “ثري يو كيه” إلا أن المفاوضات لم نصل إلى اتفاق.

وصعدت أسهم “سي كيه هوتشيسون” ، والتي يقودها الملياردير فيكتور لي ، بنسبة 11% هذا العام ليمنح هذا الارتفاع الكيان الذي يرجع إلى هونج كونج قيمة سوقية تبلغ حوالي 27.5 مليار دولار. فيما تبلغ القيمة السوقية لشركة فودافون 31.8 مليار جنيه إسترليني (43.2 مليار دولار).

وتعاونت “فودافون” مع “سي كيه هوتشيسون” في أسواق أخرى مثل أستراليا. لكن في بريطانيا ، وقف المنظمون في طريق التوحيد بين شركات الاتصالات اللاسلكية. ففي عام 2016 ، منع الاتحاد الأوروبي بدعم من هيئة الاتصالات البريطانية، شركة “ثري” من شراء شركة “أو تو” O2 المنافسة

وبدأت الأسواق الأخرى في السماح بصفقات تقلل عدد مشغلي الهاتف المحمول من أربعة إلى ثلاثة – بما في ذلك في أيرلندا ، حيث استحوذت شركة “ثري” على الأعمال المحلية لشركة O2. بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وسنوات من العوائد الراكدة للقطاع ، كان بعض رؤساء شركات الهاتف يأملون أن تتغير الديناميكية في المملكة المتحدة أيضًا.

من جانبه أعرب روبرت فينيجان الرئيس التنفيذي لشركة “ثري يو كيه”، عن أسفه لسوق الهاتف البريطاني ووصفه بأنه “غير فعال” وأعرب عن أمله في أن يكون المنظمون الآن أكثر انفتاحًا على الاندماجات.

وألمح نيك ريد الرئيس التنفيذي لشركة فودافون، إلى أن شركات الاتصالات في بريطانيا ستكون ثلاثة في مقابلة مع صحيفة صنداي تايمز في نوفمبر.

وتمتلك فودافون حوالي 20 مليون مشترك عبر وحداتها للهاتف المحمول والخط الثابت والنطاق العريض، وفقًا لموقعها على الإنترنت ، مقارنة بـ “ثري كيه”، التي تقول إن لديها 9.3 مليون مشترك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى