أخباراستثمارمال وأعمال

مؤسسات محلية وأجنبية تسعى للاستحواذ على حصص فى أمان

كشفت مصادر مطلعة أن عدة مؤسسات محلية وأجنبية، منها بنوك مصرية، أبدت اهتمامها بالدخول فى هيكل ملكية شركة “أمان القابضة” لتكنولوجيا الخدمات المالية، سواء عن طريق طرح الشركة فى البورصة، أو عبر الاستحواذ على حصة مباشرة.

وكانت شركة راية القابضة للاستثمارات المالية (RAYA) أعلنت أبريل الماضى، فى إفصاح للبورصة المصرية، عن تنفيذ البنك الأهلى المصرى عرض الاستحواذ على %24 من شركة أمان القابضة، بقيمة 480 مليون جنيه، تُمثل 9 ملايين سهم، بمتوسط سعر 53.33 جنيه للسهم.

ولفتت المصادر، إلى أن نجاح طروحات “فوري” و”إى فاينانس” فى البورصة مؤخرًا، كان سببًا رئيسيًا فى قيام المؤسسات الأجنبية والمحلية بالضغط على الشركة من أجل حثها على تسريع وتيرة عملية الطرح فى البورصة، أو الموافقة على دخول بعضها لهيكل الملكية عبر استحواذ مباشر.

وأضافت فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن مساهمى شركة «أمان القابضة» وهى «راية القابضة للاستثمارات المالية» و«البنك الأهلى المصرى» سيجتمعان فى شهر ديسمبر المقبل لدراسة الخيارات الاستثمارية الأفضل، وبحث ملف طرح شركة «أمان القابضة» فى البورصة، وسط ترجيحات بتنفيذ الطرح فى العام المقبل.

وأوضحت المصادر أن بنك الاستثمار «المجموعة المالية هيرميس» يقترب من تولى مهمة مستشار شركة «أمان القابضة» ومدير طرحها فى البورصة، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن تعيينها خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن «المال» انفردت بخبر رفع رأسمال «أمان» إلى 615 مليون جنيه، بزيادة تقدر بنحو 240 مليون جنيه، وأنه سيتم استغلال تلك الزيادة فى شركات أمان الثلاث القائمة، وهى أمان للدفع الإلكترونى، وأمان للخدمات المالية، وأمان للتمويل متناهى الصغر.

وتضم محفظة «أمان القابضة» 3 شركات قائمة، وهى أمان لخدمات الدفع الإلكترونى، وأمان للخدمات المالية، بنسبة %99 لكل منهما، وأمان لتمويل المشروعات متناهية الصغر بنسبة %74.5، إضافة إلى شركتين تحت التأسيس وهى «شركة أمان للتمويل الاستهلاكى» و«أمان للتوريق».

وأشارت المصادر إلى أن «أمان القابضة» أصبحت مؤهلة للطرح فى البورصة، والاستفادة من حالة الزخم والجاذبية الكبيرة لشركات التكنولوجيا المالية لدى المستثمرين، فى ظل تحقيقها معدلات نمو كبيرة عبر شركاتها التابعة، سواء فى التمويل الاستهلاكى أو التمويل متناهى الصغر أو الدفع الالكترونى.

البنوك المصرية

وحققت مجموعة «أمان القابضة» للخدمات المالية غير المصرفية معدلات نمو سنوية بلغت %50 فى محفظة أنشطة التمويل متناهى الصغر والتمويل الاستهلاكى خلال العام الحالى، لتصل إلى 3 مليارات جنيه.

كما تضم راية القابضة 10 شركات تابعة تعمل فى مجالات تكنولوجيا المعلومات، وتعهيد مراكز البيانات، ومراكز الاتصالات، والمبانى الذكية، والإلكترونيات الاستهلاكية، والأغذية.

جدير بالذكر كان حسام حسين،رئيس القطاع المالي لراية قد قال في لقاء مع CNBC عربية، أن حجم محفظة ديون الشركة القائمة تقدر بنحو 5.5 مليار جنيه، موضحًا أن الرافعة المالية لدى الشركة في وضع جيد وتسمح بالتوسع.

في سياق أخر، أعلنت راية القابضة عن نتائج أعمالها المجمعة وغير المجمعة عن الفترة المنتهية في يونيو 2021، والتي أظهرت تحقيق صافي ربح مجمع بلغ 126.026 مليون جنيه مقابل صافي خسارة مجمعة بلغت 104.976 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق.

كما أظهرت النتائج تحقيق صافي ربح مستقل بلغ 247.422 مليون جنيه مقابل صافي خسارة مستقلة بلغت 32.476 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق.

تأسست راية القابضة عام 1990، وأدرجت فى البورصة المصرية منذ 2005، وتضم 11 ألف موظف، ولها فروع فى مصر والسعودية والإمارات وبولندا ونيجيريا وتنزانيا.

نرشح لك : بنك القاهرة يقدم عروضه التحفيزية تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمى للإدخار
اظهر المزيد

طاهر شكرى

طاهر شكرى / كاتب صحفى ، رئيس قسم (البورصة و البنوك ) - بموقع (مجلة مشروعي)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى