استثمار

«لجنة عليا مشتركة وفرع للبنك الأهلي» مدبولي يتفق مع وزير ري جنوب السودان على دعم العلاقات

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء مع مناوا بيتر وزير الري لجمهورية جنوب السودان، والوفد المرافق له، بحضور الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والري.

استهل رئيس الوزراء اللقاء بالإشادة بما يربط مصر وجنوب السودان، من علاقات تاريخية ومتميزة، توطدت أواصرها على مدار السنوات الماضية، ولاسيّما فى ضوء ما يوليه الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية من اهتمام بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، فى كافة المجالات التى تمثل أولوية للأشقاء فى جنوب السودان.

مناوا بيتر نقل شكر بلاده لموقف مصر في أزمة الفيضانات بجنوب السودان

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء ، إن وزير الرى بجنوب السودان، نقل إلى رئيس الوزراء شكر وتقدير قيادة وحكومة بلاده، لموقف مصر المساند للشعب الجنوب السودانى في أزمة الفيضانات والسيول، وجسر المساعدات الجوى المصري الذى نقَل مساعدات إنسانية مهمة خلال ذلك التوقيت الحيوي.

واكد أن موقف مصر لم يكن جديداً ولا مستغرباً، فى ضوء العلاقات الأخوية التى تربط الشعبين بمصر و جنوب السودان .

وزير الرى بجنوب السودان : قيادات الصف الأول فى بلادي من خريجى الجامعات المصرية

وقال وزير الرى بجنوب السودان أن قيادات الصف الأول فى بلاده هم من خريجى الجامعات المصرية، ومن ثم هناك حرص على استمرار تعزيز التعاون مع مصر ، وحرص على الاستفادة من خبرات مصر وكوادرها المتميزة فى بناء القدرات فى جنوب السودان، وحرص أيضا إقامة مشروعات استثمارية مصرية فى مجالات الزراعة والرى والكهرباء وغيرها من مجالات البنية التحتية.

اقرأ أيضا  محافظ بورسعيد للمستثمرين: «محدش في مصر بيشتغل لوحده»

مناوا بيتر يعرب عن أملهم فى الإسراع بافتتاح فرع لأحد البنوك المصرية فى جنوب السودان ، وليكن فرع للبنك الأهلى المصري

وأعرب وزير الري بجنوب السودان عن أملهم فى الإسراع بافتتاح فرع لأحد البنوك المصرية فى جنوب السودان، وليكن فرع للبنك الأهلى المصري.

ميناوا بيتر يشيد بإنشاء مصر مدارس صناعية فى جنوب السودان

وأضاف المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، أن وزير الري بجنوب السودان أشاد بإنشاء مصر مدارس صناعية فى جنوب السودان ، وهى مدارس بدأ يتخرج فيها كوادر مهنية مدربة تلبي احتياجات سوق العمل.

ووجه وزير الري بجنوب السودان أيضا الشكر إلى وزارة التعليم العالى المصرية على قرار زيادة عدد المنح الدراسية للطلبة من جنوب السودان للدراسة بالجامعات المصرية.

اقرأ أيضا  الحكومة: مؤشر مدراء المشتريات سجل 51.4 نقطة فى أكتوبر وهو الأعلى منذ 2014

وأعرب عن تطلعهم لقيام مصر بتقديم الدعم الممكن إلى الطلبة الآخرين من جنوب السودان، أيضاً والمقيمين بمصر، ويدرسون على نفقتهم الخاصة، لاسيما وأن الظروف المتعلقة بفيروس كورونا المستجد أثرت على مصادر دخلهم.

وفى مجال الري ، استعرض وزير رى جنوب السودان، جوانب التعاون المتنامي مع مصر في هذا المجال، وأشاد بما يقدمه خبراء الري المصريون من خبرات لأشقائهم في جنوب السودان، ولاسيما فى مجال تطهير المجارى المائية والبحيرات، وبناء قدرات وزارة الري فى جنوب السودان.

وقال المستشار نادر سعد المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء إن وزير الري فى جنوب السودان، قدم في اللقاء التهنئة إلى الحكومة المصرية على ما تشهده من انجازات تنموية متسارعة، وأشاد بما شاهده خلال زيارته للعاصمة الإدارية الجديدة، ومشروعات محور قناة السويس.

رئيس الوزراء : مصر مستعدة لإقامة مشروعات استثمارية فى جنوب السودان

وأعرب عن تطلع جنوب السودان للاستفادة من خبرات مصر المتميزة بمجال بناء المدن الجديدة فى أزمنة قياسية، مشيرا إلى أنهم سوف يقومون بإعداد زيارة لوفد من وزارة الإسكان فى جنوب السودان، إلى مصر، للتعرف عن قرب على تلك التجربة الرائدة فى مجال مشروعات الإسكان، ونقلها إلى جنوب السودان.

اقرأ أيضا  مصادر: مطروح تحدد مدة أقصاها أسبوع لسكان وحدات الكيلو 4 لتركيب عدادات الكهرباء

واختتم الوزير حديثه بالإعراب عن تطلع جنوب السودان إلى تشكيل لجنة عليا مشتركة مع مصر، وأن يتم عقد أول اجتماعات تلك اللجنة قريباً.

ومن جانبه، عقّب رئيس الوزراء وقال أن مصر لن تألو جهداً عن تقديم كل أوجه الدعم للأشقاء فى جنوب السودان بالمجالات التى ذكرها الوزير، وفى مقدمتها دعم الطلبة من جنوب السودان، فى مصر، وخاصة وأن الرئيس السيسى يوجه دوماً بدعم الطلبة من الدول الشقيقة.

وأكد مدبولي كذلك أن مصر مستعدة لإقامة مشروعات استثمارية فى جنوب السودان، بالمجالات ذات الأولوية لأشقائنا.

رئيس الوزراء يكلف بمخاطبة محافظ البنك المركزى لافتتاح فرع للبنك الأهلي بجنوب السودان والخارجية لإنشاء اللجنة العليا المشتركة

وفيما يخص اللجنة العليا المشتركة، وجه رئيس الوزراء بالتنسيق مع وزارة الخارجية لسرعة تشكيل اللجنة، وعقد أول اجتماعاتها فى القاهرة قبل نهاية العام الجاري .

وكلف كذلك رئيس الوزراء بمخاطبة محافظ البنك المركزى بشأن طلب الأشقاء فى جنوب السودان، افتتاح فرع للبنك الأهلى المصرى هناك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى