أخباربورصات وشركات

كيف يمكن الإستثمار بالبورصة ؟ المجالات والمزايـا

بقلم : سلمي أحمد

كتبت : سلمي أحمد

البورصة هي سوق الأوراق المالية ولكن كأي شئ فهي تختلف عن اي سوق اخر فالسلع التي يتم تداولها ليست حقيقية بل هي مجرد أوراق مالية.

هل للبورصة مجالات ؟

نعم أنواع البورصة يشمل جميع انواع مجالات الحياة الاقتصادية والمالية.

مجالات البورصة تنقسم إلي ٣ أقسام وكل قسم له عدة فروع:

القسم الاول بورصة الأوراق المالية فهو المكان الذي يجمع بين الممولين والمستثمرين والمقرضين والمقترضين حتي تتم عملية البيع والشراء وأثناء عملية البيع والشراء يجب أن يكون هناك مجموعة من الأدوات المالية المختلفة ومنها: الأسهم التي تنقسم إلي قسمين

أولا الاسهم العادية:

أصحاب هذه الأسهم يكون لهم مجموعه من الحقوق التي تعطي لهم الحق في التصويت ،والحق في حضور إجتماعات الجمعية العمومية، وحق الإطلاع علي الأوراق المالية، والحق في زيادة رأس المال، والحق ف الترشح لعضوية مجلس الإدارة.

هناك نوع اخر من الأسهم تكون الأسهم الممتازة: يمتلك أصحاب هذه الأسهم الممتازة مجموعة ثابتة من الاسهم كما تمنحهم الحق في الحصول علي نسبة من أرباح الشركة وأيضا لهم الحق ف التصويت.

الأسهم تكون لها أهمية كبيرة جدا داخل سوق الأوراق المالية فالأسهم تكون مقياس مهم لأداء عمل سوق الأوراق المالية فالمستثمرين يتابعون حركة مؤشرات الأسهم بشكل مستمر فالأسهم تساعدهم في معرفة الأسعار الكلية للأسهم المختلفه مما يجعل لديهم القرار المناسب والسليم سواء بالشراء او البيع علي حسب حركة المؤشر خلال اليوم.

مؤشرات الأسهم تكون نوعين:

مؤشرات تقيس حالة الأسواق بنسبة قطاع او صناعة معينة مثل 500 لستاندر اند بور. مؤشرات تقيس حالة الأسواق بصفة عامة مثل مؤشر داو جونز.

بورصة العملات والمعادن الثمينة:

في هذا النوع يتم التعامل مع العملات كسلع غير موجودة ولكن كيف يتم التعامل مع سلع غير موجودة بالفعل؟ يتم التعامل مع هذة السلع بالتبادل في الوقت الحاضر عن طريق الدفع الفوري فيتم التعامل مع الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي.

أما عن المعادن الثمينة ف يتم التعامل فيها بالمعادن الذهبية او البلاتين او الفضة وغيرها من المعادن ذات قيمة.

وبالتاكيد يختلف سعر المعادن بإختلاف المصادر التي تمدنا بهذة المعادن الثمينة وتعتبر روسيا والبرازيل وأمريكا من أكثر المصادر او الدول المنتجة لتلك المعادن الثمينة.

بورصة السلع:

في هذا النوع يتم فيها التعامل مع السلع ك القطن او الصوف وتعرف الاسواق بأسواق”البورصات التجارية”. ويتم التعامل في هذا السوق عن طريق إمام بصورة نقدية او البيع الآجل للسلع او البضائع وتكون كالتالي :

الأسواق العاجلة:

هي الأسواق التي تتعامل مع البضائع الموجودة او المتوفرة داخل المخازن او الشركات التجارية عن طريق الإلتزام بتسليمها مباشرة للزبائن بعد إتمام الصفقة وكتابة العقود .

أما عن الأسواق الأجلة فتكون عكس الأسواق العاجلة فالاسواق الأجلة تتعامل مع البضائع الغير موجودة او الغير جاهزة.

كيف استطيع الإستثمار بالبورصة المصرية؟

يتم الإشتراك بالبورصة المصرية اذا كنت تملك بعض الأوراق او المستندات الحكومية والبنكية وحساب بأحدي الشركات التي يكون ليها خلفية بمجال البورصة بشكل قوي ولكن لابد أن يكون للشركة رخصة بمزاولة هذا العمل لكي تكون موثقة أمام الدولة والتجنب من التعرض للمساءلة القانونية.

ماهو اقل مبلغ للإستثمار في البورصة؟

أقل مبلغ للإستثمار في البورصة هو 1000جنية.

هل الإستثمار بالبورصة حلال ام حرام؟

أعلن امين الفتوي بدار الإفتاء ان الإستثمار في البورصة بغرض التجارة جائز ولا حرج فيه.

ويمكن القول ان البورصة يمكن وصفها بالبحر الكبير فهى اداة استثمارية عملاقة مرآه تعكس الحالة الاقتصادية للعديد من الاقتصاديات بأنواعها ، ومع ذلك تظل هناك تحديات ومخاطر من خلال حركة التعاملات ويحتاج القطاع للمزيد من التطوير والعمل .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى