بورصات وشركاتتأمين

روبكس: نمو الصادرات 40% منذ مايو الماضى

قال المهندس مجدى الطاهر، رئيس مجلس إدارة شركة روبكس العالمية لتصنيع البلاستيك والإكريلك، إن الشركة ستشهد أداء أفضل فى النصف الثانى من العام الحالى، مقارنة بالنصف الأول بدعم نمو الصادرات بنسبة %40 وهو ما يتوقع أن ينعكس على نتائج الشركة فى الربع الثالث من العام الحالى.

«كورونا» أجلت خطة 2020 الاستثمارية للعام المقبل

وأضاف الطاهر فى تصريحات لـ”المال” أن صادرات روبكس شهدت تعافيا من آثار فترة فيروس كورونا السلبية منذ مايو الماضى، وأن أداء الشركة تحسن بدءا من يونيو الماضى.

وأوضح أن روبكس تستهدف اختراق المزيد من الأسواق التصديرية الجديدة، لإضافتها إلى الأسواق التى تشغلها حاليا وهى دول الشرق الأوسط والخليج، وبعض دول أوروبا، وإفريقيا.

اقرأ أيضا  أرباح «إل جي» إلكترونيكس تقفز إلى 811 مليون دولار خلال الربع الثالث
مجدى الطاهر، رئيس مجلس إدارة شركة روبكس العالمية لتصنيع البلاستيك والإكريلك

وأشار إلى أنه بفضل سلسلة عمليات التصدير التى اتبعتها الشركة خلال السنوات الماضية، فقد زاد متوسط مبيعات التصدير للشركة بنحو %40 حتى أغسطس الماضى، حيث فتحت الشركة أسواقا جديدة فى أوروبا وإفريقيا والخليج.

وأضاف تلقينا اتصالات مكثفة من شركات أوروبية عدة خلال الأشهر القليلة الماضية تطلب منتجات شركتنا تحديدا على عكس المألوف، إذ كنا فى السابق نبادر بالمشاركة فى معارض أوروبية مكلفة ونتواصل مع الشركات هناك ونعرض أسعارنا لفتح أسواق جديدة بصعوبة بالغة، نظراً لضعف نسبة دعم الصادرات المصرية مقابل مثيلاتها التركية والصينية.

اقرأ أيضا  2 مليار جنيه حجم أعمال «ماتيتو» أفريقيا فى «العلمين الجديدة»

كما كشف الطاهر أن «روبكس» قامت بتأجيل خطتها الاستثمارية التوسعية لتدشين 4 مصانع جديدة التى كان مقررا تنفيذها فى 2020 إلى العام المقبل، نتيجة تداعيات فيروس كورونا المستجد على الأنشطة الاقتصادية بشكل عام.

وأوضح أن المصانع الجديدة تتمثل فى مصنع لإعادة تدوير خام الإكريلك واستخراجه فى صورة منتج، ومصنع لإعادة التدوير، ومصنع لتدوير البلاستيك الخشبى إضافة إلى معدات حديثة لرفع كفاءة مصنع منتجات السوليد سيرفيس.

ولفت إلى أن إنشاء المصانع الأربعة يأتى فى إطار خطة كانت تعتزم الشركة تنفيذها العام الحالى تحت شعار (روبكس 20 مصنع – 2020) إلا أن تداعيات فيروس كورونا على الأنشطة الاقتصادية حالت دون تنفيذها.

اقرأ أيضا  من المستفيد من تعديلات قانون الاستثمار.. «برايم» تُجيب

وعلى صعيد تمويلات الخطة، قال الطاهر إن «روبكس» فى مرحلة إنهاء إجراءات التعاقد مع هيئة «إيباب» الدولية بالتعاون مع البنك الأهلى المصرى، لتوفير تمويل قيمته 90 مليونا، لمشاريع الشركة لشراء الماكينات وخطوط الإنتاج اللازمة لهذه المصانع، ومن ثم السير فى الإجراءات البنكية لبدء تلقى التمويلات اللازمة.

وتحولت روبكس للخسارة فى النصف الأول من العام الحالى بقيمة 12.23 مليون جنيه، مقابل 6.78 مليون جنيه أرباح خلال الفترة المقارنة من العام الماضى، ما أرجعته الشركة إلى تداعيات انتشار فيروس كورونا والتى استمرت حتى شهر مايو الماضى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى