بنوكبورصات وشركاتتقارير

خاص.. نبيل فرج الخبير المالي يكشف عن محددات احتساب سعر الإغلاق بالبورصة المصرية

ماذا عن محددات احتساب سعر الإغلاق طبقا لقرار السيد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية رقم 681 لسنة 2021
مؤشرات البورصة المصرية

يقول نبيل فرج رئيس وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والمراقب الداخلي – لشركة جدوى لتداول الأوراق المالية  انه بعد أن قرر مجلس إدارة البورصة المصرية اعتماد وتفعيل التعديلات الكاملة على أنظمة التداول بالبورصة المصرية والخاصة بأسس ومحددات احتساب سعر الإغلاق، على أن يتم العمل بها مطلع اعتبارا من جلسة تداول يوم امس الأحد 05/09/2021.

حيث تعتمد المنهجية الجديدة في احتساب سعر الإغلاق اللحظي على المتوسط المرجح بالكميات المتحرك بالزمن لمدة 30 دقيقة “Moving VWAP، وذلك بدلاً من الطريقة الحالية التي تعتمد على المتوسط المرجح بالكميات طوال فترة جلسة التداول اليومية.

نبيل فرج

كما تتضمن المنهجية الجديدة أيضاً استحداث جلسة مزاد لتحديد سعر إغلاق الأوراق المالية Pre-close auction””، وذلك قبل نهاية جلسة التداول وخلال آخر نصف ساعة.

تأتي هذه التعديلات تماشياً مع أفضل الممارسات في معظم البورصات المتقدمة والناشئة والتي تعتد بأنظمة المزايدة في تحديد سعر الإغلاق، ومن المتوقع أن تؤتي هذه التعديلات بمنافع كبيرة للمتعاملين من المؤسسات الاستثمارية، فعملية تطوير منهجية تحديد سعر إغلاق الأوراق المالية المتداولة، لا تأتي فقط لمواكبة أفضل التطورات في مجال تكنولوجيا البورصات، إنما أيضاً لزيادة معدلات الاستثمار المؤسسي، حيث أشارت جلسة المزاد لتحديد سعر الإغلاق لتكون 20% على مدار اليوم بالكامل للسوق الرئيسي وكذلك 10% لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، وهي آخر الإجراءات الاحترازية التي كانت مطبقة بعد ثورة عام 2011.

ماهي معادلة احتساب سعر الإغلاق اليومي بالبورصة المصرية ؟

كل نصف ساعه تداول على الأسهم يحسب سعر الإغلاق لكل السهم الذي تم تداوله خلال الجلسه الواحدة وينتج عنها قيمة عن كل نصف ساعة تداول ، ويتم تجميع سعر إغلاق في تمام الساعه 2.15 قبل نهاية الجلسه ولمدة 10 دقائق يتوقف التداول (تتوقف الجلسة) ثم يتم استخدام اسعار إغلاق هذه الأسهم واحتساب معادلة باستخدام المتوسط المرجح .
والمقصود بالمتوسط المرجح هو أن يراعى عند احتساب سعر الإغلاق المعايير الآتية :

كما يراعى في حساب سعر الإغلاق أكبر حجم تنفيذات تمت على السهم حيث ان السعر الذي يترك أقل كمية متبقية غير منفذه وقابلة للتنفيذ .

و متوسط الأسعار القابلة للتنفيذ ولا تقل قيمة الأسهم المتوقع تنفيذها عن 250.000 جنيه حتى تؤخذ بالاعتبار .

كما تتوافر شروط الحد الأدنى لعدد الشركات المشاركة بأوامر في جانب العرض والطلب والحد الأدنى لعدد الشركات في العمليات المتوقع تنفيذها بنظام المصفوفه

ويأتى ذلك بمعنى N1 تعتبر مصفوفه ولها حدود سعر لعدد من الشركات التي تتوافق مع الشروط المطلوبة أعلاه ، وهكذا في المصفوفه M1 يتم اغلاقهم واحتساب القيمة وسعر الإغلاق .

نبيل فرج

(مثال) : سهم كان أعلى سعر 3.92 جنيه و خلال الجلسه يوجد عروض وطلبات تتراوح بين 3.92 الأعلى : 3.52 الأدنى) يتم احتساب متوسط مرجح وممكن أن يكون سعر الإغلاق كان على 3.52 ونتيجة حساب متوسط مرجح يتم فتح الجلسة بعد المزايدة عند الساعه 2.25 يتم فتح الجلسة وسعر السهم 3.62 جنيه ، وبذلك إذا كان هناك طلب شراء على هذا السعر أو عرض بيع على هذا السعر سوف ينفذ مباشرة على السعر الجديد 3.62 جنيه وليس 3.52 جنيه – طالما توافرت الشروط أعلاه ) .

أما في حالة عدم توافر الشروط السابقة لعدد من الأسهم المتداولة خلال الجلسة من الساعه 10 صباحا وحتى الساعه 2.15 لن يتم عمل مصفوفه أو احتساب متوسط مرجح وسوف يتم فتح الجلسه من بعد الساعه 2.23 على سعر الإغلاق قبل غلق الجلسة للمزايدة عند الساعه 2.15 على نفس سعر الإغلاق الذي أغلقت عليه قبل المزايده .
أرجو أن أكون وضحت طريقة احتساب سعر الإغلاق (الإقفال) بشكل مبسط .

الأثر الإيجابي المتوقع على البورصة المصرية

ونوه السيد الأستاذ نبيل فرج – أن كل ما سبق سوف يكون له الأثر الإيجابي المتوقع على البورصة المصرية و توقع زيادة حجم التداولات و دخول رؤوس أموال كبيرة سواء من المصريين أو العرب أو الأجانب بعد التمكن من تطبيق هذه الآلية من قبل المستثمرين وبمساعدة وشرح السادة مديري الحساب ومديري المحافظ للعملاء واكتساب الخبرة اللازمة وسهولة آلية التطبيق.

لأن مصر قامت بتدشين البورصة السلعية رسميا في مطلع هذا العام 2021 وهي بشرى للتاجر والمستهلك حيث أن البورصة شملت القمح والزيوت والسكر والأرز كمرحلة أولى .

البورصة المصرية

تمهيدا لطرح عدد من السلع ، مبشرة بأن الخطوة تعني استيعاب عدد أكبر من التجار وزيادة التنافسية ليصل المنتج إلى المستهلكين بأقل سعر . حسب وزارة التموين وبورصة مصر، فقد تم تعيين الأستاذ / إبراهيم عشماوي رئيسا لمجلس إدارة شركة البورصة السلعية المصرية ، التي ستشهد تداول بعض السلع الحاضرة القابلة للتخزين .

وكانت مصر قد انتهت من تأسيس شركة بورصة السلع المصرية برأسمال 91 مليون جنيه موزعة على البورصة المصرية وجهاز تنمية التجارة الداخلية والشركة القابضة للصوامع والتخزين وهيئة السلع والتموين وعدد من البنوك التجارية والبنوك الاستثمارية وشركة مصر القابضة للتأمين وشركة مصر للمقاصة.

المقصود بالبورصة السلعية؟

هي منصة إلكترونية تربط جميع المناطق اللوجستية ومراكز تجميع السلع داخل المحافظات المصرية، وتهدف إلى تقليل حلقات تداول السلع بين المزارعين أو المنتجين وصولًا إلى يد المستهلك

ويستطيع البائع “مزارع أو تاجر أو منتج” إيداع السلع داخل المخازن المعتمدة من وزارة التموين بعد تصنيفها وإعطاء درجة لجودتها ليتم تداولها مباشرة على المنصة الإلكترونية للبورصة التي تعرض الكميات المتاحة من كل سلعة على شاشات البورصة لتتحكم آليات العرض والطلب بين البائع والمشتري في تحديد سعر تلك السلع .

ومن ناحية أخرى تم توقيع برتوكول التعاون بين دولة بيلاروسيا ومصر خاصة وأن لديها خبرة كبيرة فى مجال البورصات السلعية، كما توجد فرصة متميزة للربط مع البورصة السلعية المصرية ‏الناشئة.

علماً بأن بورصة بيلاروسيا ، خبرتهم طويلة في مجال البورصات السلعية على مدار 16 عام وقد تم الوصول إلى حجم تداول سنوي 2.3 مليار ‏دولار، وسوف تقوم الدولة المصرية بزيادة التعاون بينها وبين دولة بيلاروسيا في مجال صناعة الألبان وكذلك اللحوم.

نظام المزايدة على الأسهم

البورصة المصرية

أوضح نبيل فرج إن نظام المزايدة على الأسهم لمدة (10 دقائق ) يوميا الذي صدر بقرار من رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية رقم 681 لسنة 2021 وتم العمل به اعتبار من جلسة تداول أمس الأحد 05/09/2021

هو تمهيد ودمج مستقبلي بين البورصة المصرية والتداوالات فيها بالأسهم وبين البورصة السلعية الناشئة كما أن الهدف من توقيع برتوكولات تعاون بين دول مختلفة هو من أجل مزيدا من دعم الاقتصاد المصري ، والنمو الإقتصادي بشكل غير مباشر وجذب رؤوس أموال ومستثمرين على المدى البعيد والقصير ، وأتوقع أن يتم في القريب العاجل دراسة محاولة تطبيق النظام المتبع في البورصة الأمريكية في هذا الصدد .

البورصة الأمريكية عند الإكتتاب

ويعرض هنا نبيل فرج فكره مبسطه عن ما يدور في البورصة الأمريكية عند الإكتتاب وهذا ما سوف تنتهجه مصر في المستقبل غير البعيد بعد الإنتهاء من دراسة وآلية التنفيذ بالبورصة المصرية .

مؤشرات البورصة المصرية

الصناديق والمؤسسات الاستثمارية

ففي الأسواق الأمريكية يقوم مدير الاكتتاب بعرض الطرح على مجموعة مختارة من الصناديق والمؤسسات الاستثمارية المهتمة بالعرض ويستكشف من خلال ذلك بصورة اولية نطاق السعر وحجم الطلب (نظام المزايدة) ، وبناءا على ذلك يتم تحديد نطاق سعر للاكتتاب والكميات المخصصة للاكتتاب ، ومن ثم يبدأ تلقي العروض من الشركات والمؤسسات المالية ضمن النطاق المحدد ، فيما يسمى بعملية بناء الأوامر ( وكأنه مزايدة) كما هو يحدث لدينا اليوم بالبورصة المصرية.

البورصة المصرية

لمدة (10 دقائق ) قبل عمل مزايدة لتحديد سعر الإغلاق ولايمكن الاكتتاب للأفراد مباشرة كما يحدث بالبورصة المصرية ، والطريقة الوحيدة للأفراد للدخول في الاكتتاب هو عن طريق الطلب مباشرة من الوسيط الذي يعمل معه ، ولكن في العادة يجب أن يتوفر لدى العميل حساب نشط وكبير مع أحد البنوك الاستثمارية الكبيرة التي تدير الاكتتاب حتى تتسنى له الفرصة بالمشاركة ، وبطبيعة الحال فإن أكثر المستثمرين لاتتاح لهم الفرصة وينتظرون حتى يبدأ تداول السهم بالبورصة لشراءه مباشرة بسعر السوق الذي قد يكون أقل أو أعلى من سعر الاكتتاب.

نرشح لك: ماذا تعرف عن تدريب ممثلى الهيئات الاقتصادية لتطبيق موازنة البرامج والأداء ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى