أخباربورصات وشركات

المالية” تنفذ بيع الشريحة الثانية من حصتها بـ”المصرية للاتصالات”

كشفت إدارة البورصة عن تنفيذ صفقة بيع 8.49 مليون سهم من شركة “المصرية للاتصالات” خلال جلسة اليوم الأحد.

وتبلغ القيمة الإجمالية لصفقة البيع 196.3 مليون جنيه.

وتمثّل تلك الصفقة الشريحة الثانية ضمن قيام وزارة المالية بطرح 10% من حصتها في المصرية للاتصالات للبيع.

وتقرر تخصيص الشريحة الثانية للعاملين بالشركة في حدود 5% من إجمالي الأسهم المطروحة بحد أقصي 8 ملايين و535 ألفاً و358 سهماً.

وكانت كشفت إدارة البورصة عن تنفيذ بيع حصة من شركة المصرية للاتصالات.

وأوضحت البورصة أنه تم تنفيذ بيع عدد 162.17 مليون سهم بقيمة إجمالية 3.75 مليار جنيه.

ووقعت شركة المصرية للاتصالات، على مذكرة المعلومات الخاصة بطرح المساهم الرئيسي في الشركة (وزارة المالية) لنسبة 10% من رأس المال في السوق الثانوي بالبورصة المصرية.

ومن جانبها، قالت الهيئة العامة للرقابة المالية، إنه ليس لديها ما يمنع من نشر مذكرة معلومات بغرض بيع حد أقصى حتى عدد 170.7 مليون سهم تمثل نسبة 10% من أسهم رأسمال الشركة المصرية للاتصالات.

ومن جانبها، أكدت وزارة المالية، أنه تم الانتهاء من بيع الشريحة الأولى من أسهم رأسمال المصرية للاتصالات فى السوق الثانوي بالبورصة، والمخصصة للمؤسسات المالية والأفراد ذوي الملاءة المالية والأفراد والجهات ذوي الخبرة، التى تبلغ 162 مليونًا و171 ألفًا و802 سهم بنسبة 9.5% من إجمالي أسهم رأس مال الشركة، بنظام البناء السعري المُعجل «Accelerated Book Building”.

وأوضحت أنه تم البيع بسعر 23.11 جنيه للسهم بقيمة إجمالية 3.74 مليار جنيه، وقد بلغ حجم الطلبات الواردة في الشريحة الأولى 504 مليونًا 477 ألفًا و227 سهمًا أي حوالي 3.011 مرة من إجمالي الأسهم المعروضة لتلك الشريحة.

وذكرت وزارة المالية، أن الشريحة الثانية المقررة للعاملين بالشركة المصرية للاتصالات في حدود 5% من إجمالي الأسهم المطروحة بحد أقصي 8 ملايين و535 ألفًا و358 سهمًا.

وسيتم السماح للعاملين بالشركة بتسجيل الأوامر لدى شركة السمسرة بنظام التداول بالبورصة على شاشات سوق الصفقات الخاصة «OPR» اعتبارًا من اليوم الأحد وحتى نهاية يوم عمل يوم الخميس 25 مايو الحالي.

ويبلغ إجمالي الأسهم المطروحة للبيع بالبورصة لتوسيع قاعدة الملكية نحو 170 مليونًا و707 آلاف و160 سهمًا من أسهم رأسمال الشركة المصرية للاتصالات، وتمثل نسبة 10% من أسهم رأس المال الشركة المصرية للاتصالات و12.5% من الأسهم المملوكة لوزارة المالية بصفتها ممثلة للدولة المصرية.

وطرحت الحكومة المصرية حصة 10% من الشركة المصرية للاتصالات على المستثمرين في اكتتاب بآلية الـ”book building، جذب أكثرمن 4 مؤسسات أجنبية.

وقالت مصادر وثيقة الصلة لـ”البورصة”، أن الحكومة المصرية تخارجت من 10% من حصتها بالمصرية للاتصالات من الحصة المملوكة لوزارة المالية، حيث تمتلك الحكومة المصرية ممثلة في وزارة المالية نحو 80% من أسهم الشركة.

وأضافت المصادر، أن حجم تغطية طرح حصة الـ10% بلغ نحو مرتين، في صفقة بلغت قيمتها نحو 128 مليون دولار.

وأوضحت المصادر، أن متوسط قيمة السهم الواحد في الصفقة يصل إلى 23.15 جنيه للسهم، على أن يتم التسوية للصفقة بجلسة الأحد 14 مايو، وقام كل من “الأهلى فاروس” و”سى أى كابيتال” بدور سمساري الصفقة.

وتابعت أن الطرح سيكون تمهيدا أمام صفقة كبرى، وأن الهدف من الطرح بتلك الآلية هو جذب أنظار المستثمرين للشركة للصفقة، ومن الممكن التخارج من حصة أكبر خلال الفترة المقبلة.

وكانت وكالة بلومبرج نشرت الخميس الماضي، أنه تم فتح آلية book building لطرح 10% إضافية من المصرية للاتصالات بنطاق سعري يتراوح ما بين 22.22و 27.16 جنيه للسهم الواحد.

وأضافت الوكالة نقلا عن مصادر لم تسمها، أن 9.5% من الطرح للمستثمرين، فيما 0.5% للعاملين بالشركة، بإجمالي عدد أسهم يصل إلى 170.7 مليون سهم.

وقالت الشركة في إفصاح الخميس الماضي، إنها فوضت الرئيس التنفيذي محمد نصر الدين للسير في إجراءات طرح 10% إضافية من رأسمالها.

وحققت الشركة إجمالى إيرادات مجمعة بقيمة 44.3 مليار جنيه خلال 2022، بنمو 19% مقارنة بعام 2021، مدفوعا بزيادة إيرادات وحدات أعمال التجزئة ووحدات أعمال الجملة (بنسبة نمو 21% و17% على الترتيب).

وارتفعت إيرادات خدمات البيانات بقيمة 3.2 مليار جنيه مقارنة بالعام السابق مع زيادة الإيرادات الأخرى لوحدة أعمال المؤسسات بمبلغ 0.9 مليار جنيه وحققت إيرادات الكوابل نفس الزيادة مقارنة بالعام السابق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى