استثمارتقاريرمال وأعمال
أخر الأخبار

شريف الجبلي: 34.85 مليار دولار استثمارات الصناعات الكيماوية البتروكيماوية خلال 2023

قال الدكتور شريف الجبلي، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات المصرية، أن إجمالي استثمارات الصناعات الكيماوية البتروكيماوية خلال 2023 سجلت نحو 34.85 مليار دولار، متمثلة في استثمارات في قطاع الورق والكرتون بقيمة 3.5 مليار دولار.

وأضاف:  فيما سجلت استثمارات المنظفات نحو 3.6 مليار دولار، وسجلت استثمارات البويات نحو 7.75 مليار دولار، وسجلت استثمارات الكيماويات والأسمدة 10.5مليار دولار وسجلت استثمارات  البلاستيك والمطاط والبتروكيماويات نحو 8 مليارات دولار،  وسجلت استثمارات إدارة المخلفات 1.5مليار دولار

 

وتحدث الجبلي، عن إمكانيات مصر الصناعية في قطاع الصناعات الكيماوية، حيث بلغ حجم صادرات المصرية من الصناعات الكيماوية خلال عام 2023 نحو 8 مليارات دولار،  ويتوفر لدى مصر من الفوسفات الصخري  حوالي 1.5 مليار طن. إن مصر تتوفر بها ثروة معدنية هائلة يمكن استغلالها بأن تكون مدخل إنتاج لعديد من الصناعات بحيث يزداد القيمة المضافة لها بدل من تصديرها كمواد خام.

 فرص ومجالات المكون المحلي في الهيكل الصناعي المصري

وأضاف الجبلي، في كلمته خلال ورشة عمل بأكاديمية البحث العلمي بعنوان فرص ومجالات المكون المحلي في الهيكل الصناعي المصري، أن قطاع الصناعات الكيماوية يشمل عددا من القطاعات الفرعية مثل الدهانات والأسمدة والمنظفات والمواد اللاصقة والزجاج والبلاستيك وتدوير المخلفات.

وأشار إلى أن خطة الدولة تستهدف العمل علي زيادة القيمة المضافة للخامات بإقامة مشروعات صناعية عملاقة في مجال البتروكيماويات والأسمدة وصناعة البلاستيك وغيرها ومصانع تحويل الخامات مثل تحويل الرمال البيضاء لمنتج نهائي كالزجاج ومشتقاته.

وأوضح أن مصر تمتلك وفرة من الخامات التي تدخل في مختلف الصناعات كالرمال البيضاء وخام الفوسفات والحجر الجيري، والفلدسبار، مع التداخل مع بقية القطاعات الحيوية مثل الأدوية والتعبئة والتغليف والصناعات الإلكترونية.

ولفت إلى أنه من المشاريع الهامة التي يمكن ذكرها  في استغلال الخامات المصرية مشروع الرمال السوداء الذي ينتج عديد من المنتجات الهامة جدا  كمدخل صناعي في صناعات الإلكترونيات والسيراميك والمنظفات، كما يتوفر لدى مصر كميات كبيرة من المخلفات التي يمكن إعادة تدويرها وإنتاج مواد ذات قيمة مضافة مثل الورق والبلاستيك والصفيح وأيضًا إنتاج الكهرباء من المخلفات العضوية لتقليل الاعتماد على استخدام الغاز الطبيعي في إنتاج الكهرباء.

وتحدث الجبلي  عن أهم التحديات التي تواجه الصناعات الكيماوية في مصر، التداخل بين هيئة التنمية الصناعية والجهات الأخرى في الدولة في اختصاص الهيئة بجميع ما يخص المشروعات الصناعية حيث يؤدى ذلك إلى تعدد جهات التفتيش والرقابة واتخاذ  إجراءات مثل توقيع الغرامات وأحكام الحبس على المستثمرين والإغلاق للمنشأة الصناعية.

وطالب بتسريع منظومة رد الأعباء التصديرية التي تعمل على زيادة المنافسة للمنتج المصري وتطبيق نظام الإفراج بالمسار الأخضر للمصانع والشركات، وشدد على أهمية  ضرورة توحيد جهة الكشف عن المواد الثنائية الاستخدام المستوردة لتقليل زمن الإفراج الجمركي.

كما شدد على أهمية توجيه جزء كبير من الغاز الطبيعي في الصناعه مثل  البتروكيماويات والأسمدة والزجاج.
كما أكد على ضرورة العمل على تقنين أوضاع القطاع الغير الرسمي، وتوطين صناعه المعدات والآلات اللازمة للإنتاج والتوسع في إنشاء معاهد التعليم الفني.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى