بنوك
أخر الأخبار

«جولدمان ساكس» يرفع توقعه لنمو الاقتصاد العالمي لـ 6% خلال 2021


وكالات

رفع بنك “جولدمان ساكس” توقعه لنمو الاقتصاد العالمي لنسبة 6% في عام 2021، مقارنة بتقديرات سابقة كانت تشير لصعود 5.2%.

وتوقع أن يشهد الاقتصاد العالمي تعافيا حادا وسريعا على شكل حرف V، بدعم نتائج الانتخابات الأمريكية وتحسن آفاق التوصل للقاح فعال ضد “كورونا”.

وكانت “فايزر” و”بيونتك” أعلنتا في وقت سابق من اليوم أن تجاربهما أثبتت أن اللقاح المحتمل الخاص بهما أظهر فعالية تتجاوز 90% لمنع انتقال عدوى فيروس “كوفيد-19”.

وأشار البنك إلى أن الاقتصاد العالمي قد يستفيد من إقرار محتمل لحزمة تحفيزية مالية إضافية في الولايات المتحدة بقيمة تريليون دولار، وهو ما قد يتم قبل تولي “جو بايدن” الرئاسة رسميا في العشرين من شهر يناير المقبل.

وكان “بايدن” قد فاز على الرئيس “دونالد ترامب” في سباق الانتخابات الرئاسية، ليصبح الرئيس السادس والأربعين في تاريخ الولايات المتحدة.

وذكر البنك عبر تقرير صادر في عطلة نهاية الأسبوع، إن الناتج المحلي الإجمالي العالمي قد ينكمش بنسبة 3.9% في العام الحالي، وهي تقديرات أفضل من المتوقع سابقاً بتراجع 4%.

ويرى أن الضعف الحالي في النشاط الاقتصادي سيتحول لصعود قوي لاحقاً مع إنهاء هذه التدابير، رغم إعلان بعض الدول الأوروبية عودة فرض تدابير الإغلاق الوطني مع تزايد حالات الإصابة بالفيروس

وقال إنه بافتراض منح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية موافقتها على لقاح واحد على الأقل بحلول شهر يناير، فإن النمو الاقتصادي سيعود بشكل حاد في الربع الثاني من العام المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى