أخبار

جولدمان ساكس يرفع توقعاته لأسعار البنزين والديزل للعام المقبل مع نقص الإمدادات

حذرت مجموعة جولدمان ساكس، أن الديزل يبدو نادرًا مع اقتراب فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي وسيؤدي إلى ارتفاع أسعار الوقود ، مما يربك صانعي السياسة الذين يركزون على النفط الخام لترويض تضخم الطاقة، وفقًا لوكالة بلومبرج.

وقال البنك إن قلة الاستثمار في قدرة إنتاج الوقود في الدول، والتي تفاقمت بسبب إغلاق المصافي وتعطلها ، تؤدي إلى نقص في المنتجات المكررة ، وخاصة الديزل ، الذي توجد مخزوناته عند «مستويات منخفضة بشكل غير مسبوق».

ويرى بنك جولدمان ساكس أن الربع الأول «مليء بالتحديات بشكل لا يصدق» مع دخول حظر مجموعة السبع على المنتجات الروسية حيز التنفيذ.

نتيجة لما تصفه بالنقص الهيكلي في المنتج ، رفعت جولدمان توقعاتها لسعر البنزين والديزل العام المقبل إلى 4.32 دولار و 5.07 دولار للجالون ، على التوالي ، من 3.99 دولارات و 5.34 دولارات أمريكية. ويرى البنك ارتفاع أسعار البنزين حتى مع توقع انخفاض الطلب إلى ما دون مستويات عام 2021.

وحذر البنك من أن العديد من جهود الحكومة لمكافحة ارتفاع أسعار الطاقة تركز على النفط الخام وليس لها تأثير يذكر على الوقود الذي يدفع المستهلكون مقابله بالفعل.

وكتب المحللون بما في ذلك كالوم بروس ورومان لانجلوا في المذكرة «قيود التكرير يمكن أن تخلق فجوة حادة بين أسواق النفط الخام والمنتجات الواضحة ، مما يجعل إدارة سياسة إمدادات الخام أقل فعالية في التحكم في أسعار المستهلك».

 

اظهر المزيد

فاطمة أبو زيد

محررة اقتصاد .. ورئيس قسم استثمار وأعمال في موقع مجلة مشروعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى