بيتكوين ترتفع 5% وسط مكاسب العملات الرقمية الكبرى
ارتفعت عملة “بيتكوين” بنسبة 5% خلال الأسبوع المنقضي، محققة مكاسب ملحوظة، في ظل صعود العملات الرقمية الكبرى، رغم استمرار حالة عدم اليقين بشأن التشريعات الأمريكية المؤجلة لتنظيم السوق الرقمي.
ووصل سعر بيتكوين إلى 95,069.5 دولار، بعد أن سجل أعلى مستوياته الأسبوعية عند 96 ألف دولار، مدعومًا بعمليات شراء مؤسسية وبيانات اقتصادية أمريكية معتدلة عززت الثقة في الأسواق، وفق بيانات “كوين ماركت كاب”.
وسجلت العملات الرقمية الأخرى مكاسب متفاوتة، حيث صعدت إيثريوم 6.44%، وسولانا 5.2%، وBNB 4.5%، بينما حققت كاردانو مكاسب طفيفة رغم التراجع اليومي، في حين سجلت ريبل خسائر أسبوعية بنحو 1.8% وهبطت دوجكوين وترامب ميديا حوالي 2% لكل منهما.
وساهمت عمليات الشراء المؤسسية بشكل بارز، لا سيما صفقة شركة “مايكرو ستراتيجي” بقيادة مايكل سايلور التي اشترت 13,627 بيتكوين بسعر متوسط 91,519 دولارًا للواحدة، بإجمالي 1.25 مليار دولار، ليرتفع مخزونها الإجمالي إلى 687,410 بيتكوين، ما يجعلها أكبر مالك مؤسسي للعملة الرقمية.
كما عززت البيانات الاقتصادية الأمريكية التفاؤل، بعد أن جاءت قراءة مؤشر أسعار المستهلك لشهر ديسمبر متوافقة أو أقل قليلاً من التوقعات، مع توقع الأسواق خفض أسعار الفائدة مرتين خلال 2026 وربما خفض ثالث لاحقًا، نتيجة تباطؤ سوق الوظائف.
ورغم المكاسب الأسبوعية، استمر التوتر التنظيمي بعد تأجيل المشرعين الأمريكيين مناقشة مشروع قانون لتنظيم العملات الرقمية، عقب اعتراضات شركة “كوين بيز جلوبال” على بنود العملات المستقرة، التي اعتبرت تحد من قدرة شركات التشفير على تقديم عوائد للمستخدمين.



