أخبار

«للمرة الأولى منذ يناير 2021».. أسعار الذهب تتجاوز 1910 دولارات عند تسوية التعاملات

صعدت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات اليوم الأربعاء إلى أعلى مستوى منذ يناير 2021، مدعومة من ارتفاع الطلب على الملاذات الآمنة بفعل التوترات في أوكرانيا.

وارتفع عند التسوية سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر أبريل بنسبة 0.2% أو 3 دولارات ليصل إلى 1910.40 دولار للأوقية، ما يعد أعلى تسوية للمعدن الأصفر منذ 7 يناير 2021.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من 6 عملات رئيسية بنسبة 0.1% عند 96.172 نقطة .

وارتفعت المخاوف في الأسواق بعد إعلان أوكرانيا حالة الطوارئ، كما طالبت مواطنيها بمغادرة روسيا على الفور، وتزامن ذلك مع تعرض مواقع إلكترونية أوكرانية تابعة للحكومة والبرلمان ووزارة الخارجية وعدد من البنوك إلى هجمات إلكترونية جديدة.

وأعلنت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة فرض عقوبات على موسكو، تتضمن عقوبات على بنوك روسية والديون السيادية، بجانب عقوبات على كيانات وأشخاص في روسيا.

وأدى تصعيد الأزمة الروسية الأوكرانية إلى تزايد الطلب على أصول الملاذ الآمن للتحوط من أي تقلبات في الأسواق، ما عزز من ارتفاع أسعار الذهب وتراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، إذ انخفض العائد على السندات لآجل 10 سنوات إلى 1.97%.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين الماضي، الاعتراف باستقلال جمهوريتي لوجانسك ودونيتسك عن أوكرانيا.

ووقع بوتين، مرسوم الاعتراف بالمنطقتين الأوكرانيتين الانفصاليتين، كما استقبل رئيسي لوجانسك ودونيتسك.

وأشار الرئيس الروسي إلى إنه سيقلب الطاولة على أوكرانيا، مشيرا إلى أن الدول الأوروبية تعتبر أوكرانيا “دمية” تتلاعب بها، كؤكدا في الوقت ذاته أنه لن يسمح لأوكرانيا بأن تكون مصدر تهديد لروسيا.

واتهم بوتين في خطاب للأمة، أميركا بأنها تنفق مليون دولار يوميا في أوكرانيا لدعم الانقلابات، معتبرا أن الغرب يتحكم بالقوات المسلحة في أوكرانيا.

وقال إن الناتو قدم الوعود بعدم التوسع على أراضي أوروبا الشرقية، لافتا إلى أن انضمام أوكرانيا إلى الناتو يهدد الأمن القومي الروسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى