أخباراستثماربنوك

بنك القاهرة يرفع حصته فى رأسمال أفريكسيم بنك

عُلم أن بنك القاهرة (BQDC) رفع حصته فى رأسمال بنك الاستيراد والتصدير الأفريقى «أفريكسيم بنك» لتتجاوز 3%.

وأضافت المصادر أن بنك القاهرة قام بضخ كامل الزيادة فى حصته التى أقرها فى رأسمال «أفريكسيم بنك».

وقال «أفريكسيم بنك» فى بيان صادر له شهر أكتوبر الماضى، إنه يخطط لرفع رأسماله العام المصرح به، إلى 6.5 مليار دولار بحلول عام 2023.

وأضاف البنك أن الدول الأفريقية الأعضاء ستسهم بما يصل إلى 1.5 مليار دولار من رأسمال البنك المدفوع للوفاء بإجمالى مساهمتها، إضافة إلى زيادة رأسمال المساهمين الآخرين للمساهمة بما يصل إلى 1.1 مليار دولار، وبالتالى سيرتفع رأسمال البنك المدفوع إلى 2.6 مليار دولار بحلول 2023، وأضاف البيان إن رأس المال القابل للاستدعاء سيرتفع إلى 3.9 مليار دولار.

وكان مجلس الوزراء قد وافق، الأسبوع الماضى، على قرار رئيس الجهورية بشأن زيادة خاصة مؤقتة لرأس مال بنك التنمية الأفريقى القابل للاستدعاء، وذلك من خلال استصدار أسهم مؤقتة.

يذكر أن البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد «افريكسيم بنك» هو أهم مؤسسة مالية متعددة الأطراف فى أفريقيا مخصصة لتمويل وتعزيز التجارة داخل أفريقيا وخارجها.

وتأسس البنك فى أكتوبر عام 1993 من قبل الحكومات الأفريقية والمستثمرين الأفارقة والمؤسسات الخاصة والمستثمرين غير الأفارقة، وحصل البنك على تصنيف BB وBaa1 (موديز)، وBBB- (فيتش).

في سياق أخر، أعلن البنك عن القوائم المالية المستقلة للبنك خلال النصف الأول من عام 2021، والتى كشفت عن إستمرار تسجيل معدلات نمو قوية، حيث بلغ صافى الربح 1.8 مليار جنيه مقابل 1.7 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة نمو 7%، وتعود تلك الزيادة إلى ارتفاع صافى الدخل من العائد ليتخطى الـ 5 مليار جنيه بالمقارنة بـ 4.9 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من عام 2020 وبنسبة نمو بلغت 3%.

كما ارتفع صافى الدخل من الأتعاب والعمولات بنحو 18% ليسجل 886 مليون جم بالمقارنة بـ 754 مليون جم خلال النصف الأول من 2020 مما أدى الى نمو الإيرادات التشغيلية بنسبة 4% لتصل الى 6.1 مليار جنيه مقارنة بـ 5.9 مليار جنيه خلال نفس الفترة المقارنة، وفقا للبيان المرسل بتاريخ 30 أغسطس.

يُعد بنك القاهرة من أعرق البنوك التجارية العاملة في مصر، ويخضع لأحكام القانون 88 لسنة 2003 ويقوم بتقديم كافة الأعمال المصرفية من خلال فروعه ووحداته المنتشرة في مصر، وتم افتتاح المركز الرئيسي للبنك في 47 شارع قصر النيل بالقاهرة في 15 مايو 1952، وقد بدأ البنك بعدد 3 فروع بالجمهورية العربية المتحدة.

نرشح لك : البورصة تعلن الحدود السعرية لحق اكتتاب بي أي جي بجلسة الأربعاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى