استثمار

الطيب عباس مساعدًا لوزير السياحة للشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير

أصدر الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، أمس الأحد، قرارًا وزاريًّا بشغل الدكتور الطيب عباس منصب مساعد الوزير للشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، والذي كان يشغل منصب مدير الشئون الأثرية بالمتحف منذ مايو 2019.

يأتي ذلك نظرًا لكفاءته وإشادة القيادات بالمتحف والوزارة بأدائه المتميز منذ انضمامه للعمل به العام الماضي.

وفي إطار حرص الوزارة على دفع منظومة العمل بالمتحف، ولا سيما لما تشهده هذه الفترة من أعمال مهمة تستلزم متابعة لكل الأعمال الأثرية به من حيث نقل القطع الأثرية وصيانتها وتصميم العرض المتحفي وغيرها من أعمال متعلقة بالمحتوى العلمي للموقع الإلكتروني للمتحف والخدمات الرقمية والكتالوجات والمنشورات العلمية.

اقرأ أيضا  «الفيوم» ترفع نسبتها في الشركة المصرية للأملاح والمعادن «إميسال» إلى 10%

جدير بالذكر أن د. الطيب عباس حصل على درجة الدكتوراه في الأدب الديني المصري القديم من جامعة ليفربول بالمملكة المتحدة من قسم علم المصريات والدراسات الكلاسيكية والتاريخ القديم في عام 2009.

وعُين بعد ذلك مدرسًا للغة المصرية القديمة بقسم الإرشاد السياحي بكلية السياحة والفنادق في جامعة المنيا، وفي عام 2012 حصل على منحة فولبرايت بقسم علم المصريات في جامعة براون بالولايات المتحدة الأمريكية، وبعد عودته عين مديرًا لوحدة الخدمات الإلكترونية بالكلية.

اقرأ أيضا  وزارة التخطيط تعلن ملامح «خطة المواطن الاستثمارية» في شمال سيناء

وفي عام 2015 عُين باحثًا مشاركًا بالمعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة، كما عين في عام 2018 مراسلًا علميًّا للمعهد الفرنسي لدى الجامعات المصرية، وقد اختير عضوًا بمركز البحوث والدراسات الأثرية بجامعة المنيا.

وفي عام 2017 عُين نائبًا لرئيس بعثة الحفائر المشتركة بين جامعة المنيا ووزارة الآثار، والتي قامت في عام 2019 باكتشاف خبيئة المومياوات بمنطقة تونا الجبل.

اقرأ أيضا  «المنيا» تتلقى عرضا لإقامة 5 مزارع بتكلفة 250 مليون جنيه

وللدكتور الطيب العديد من المقالات والكتب العلمية تم نشرها في دوريات علمية دولية باللغة الإنجليزية، كما تقلد العديد من المناصب الإدارية بالجامعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى