أسواق عربية وعالميةبورصات وشركاتتقاريرمنوعات

السيسي يصدق على ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط .. اقرأ الان

وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط ، ومقره الرئيسي القاهرة، وفق ما نشرته الجريدة الرسمية الخميس الماضي. ودخل المنتدى حيز التنفيذ في مارس الماضي. بعد أن وقع الأعضاء المؤسسون على الميثاق في سبتمبر من العام الماضي.

وسيركز المنتدى على تطوير سياسات واستراتيجيات التعاون في القطاع. بالإضافة إلى التبادل التجاري والتعاون الفني وتطوير البنية التحتية وتسهيل تمويل المشاريع الجديدة، بحسب الجريدة الرسمية.

الرئاسة تستجيب لشكوى سيدة من خلال كومنت على الفيس بوك | الشرقية توداي

وسيتبادل مؤسسو المنتدى المعلومات ودراسات البيانات السيزمية حول حقول الغاز المحتملة. وترسيم اكتشافات الغاز التي تمتد عبر الحدود البحرية يسمح لأي دولة في شرق البحر المتوسط بالانضمام. طالما أنها تدعم أهداف المنتدى. وتحتاج الدول المنضمة أيضا إلى إنتاج أو استهلاك الغاز الطبيعي. وموافقة الدول السبع المؤسسة بالإجماع على ذلك يضم المنتدى سبعة أعضاء مؤسسين.

 

وأنضم أيضا كل من الولايات المتحدة والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي إلى المنتدى بصفة “مراقب” .شركات القطاعين الخاص والعام يمكن ضمها إلى المنتدى أيضا كأعضاء في لجنة استشارية. ومن الممكن أن يشمل ذلك شركات النفط الدولية أو الوطنية، وكذلك أي شركة تشارك في عملية إنتاج وبيع الغاز الطبيعي

حقول الغاز المصري في المتوسط.. حين تقود الطاقة مسيرة البناء والتنمية - بوابة الأهرام

جزيرة كريت

الجدير بالذكر في أكتوبر 2018، عُقدت على جزيرة كريت اليونانية قمة ثلاثية جمعت الرئيس القبرصي نیکوس أنستاسیادس، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء اليوناني أنطونيس ساماراس، تم الاتفاق فيها على إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط، يكون مقره القاهرة.ويضم الدول المنتجة والمستوردة للغاز ودول العبور بشرق المتوسط، بهدف تنسيق السياسات الخاصة باستغلال الغاز الطبيعي بما يحقق المصالح المشتركة لدول المنطقة، ويسرّع من عملية الاستفادة من الاحتياطيات الحالية والمستقبلية من الغاز بتلك الدول.

حقول الغاز قبالة غزة: نعمةٌ أم نقمة؟ - الشبكة

وفي يناير 2019، اجتمع سبعة وزراء طاقة من منطقة شرق المتوسط في العاصمة المصرية القاهرة، كما شارك في الاجتماع وزير الطاقة الأمريكي وممثل المفوضية الأورپية لشؤون الطاقة وممثل للبنك الدولي. وتم التوصل إلى اتفاقية لتأسيس منتدى غاز شرق المتوسط. وقعت توتال، إني ونوڤتك وإكسون اتفاقيات لاستكشاف وإنتاج الغاز مع الحكومات المعنية.

 

وذكرت وزارة البترول المصرية في بيان بعنوان “إعلان القاهرة لإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط” أنه في وسع أي من دول شرق البحر المتوسط المنتجة أو المستهلكة للغاز، أو دول العبور ممن يتفقون مع المنتدى في المصالح والأهداف، الانضمام إلى المنتدى لاحقا، وذلك بعد استيفاء إجراءات العضوية اللازمة.

 

نرشح لك :

 

المركزي يبقي أسعار الفائدة للمرة السادسة على التوالي

اظهر المزيد

طاهر شكرى

طاهر شكرى / كاتب صحفى ، رئيس قسم (البورصة و البنوك ) - بموقع (مجلة مشروعي)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى