أخباربنوك

البنك المركزي يعلن الإطلاق الرسمي لشبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق إنستا باي

أعلن البنك المركزي المصري عن الإطلاق الرسمي للمنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق إنستا باي InstaPay لعملاء القطاع المصرفي؛ بما يتيح إجراء المعاملات المالية إلكترونيا بشكل لحظي.

وقال محافظ البنك المركزي، طارق عامر، إن إطلاق شبكة المدفوعات اللحظية الجديدة خطوة مهمة على طريق تحقيق رؤيتنا الشاملة لنظم الدفع الوطنية بما يضمن استقلالية المدفوعات داخل مصر ويعزز أهداف المجلس القومي للمدفوعات في التحول لمجتمع أقل اعتمادا على أوراق النقد، ويساهم في تيسير المعاملات المالية الإلكترونية للمواطنين بطريق آمنة وفعالة ولحظية”.

وقال رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، إن شبكة المدفوعات اللحظية تعتمد على “أحدث نظم التشغيل البيني للربط بين البنوك من خلال بنية تحتية رقمية تتيح التكامل مع شركات التكنولوجية المالية وخلق فرص هائلة لتقديم حلول مبتكرة لجميع فئات المجتمع، بما سيساعد على وضع مصر في مصاف الدول الرائدة في مجالات الخدمات المالية المصرفية الإلكترونية”.

ويعد إنستاباي InstaPay أول تطبيق مرخص من البنك المركزي المصري لتقديم خدمة الدفع عبر شبكة المدفوعات اللحظية، وطورت شركة بنوك مصر، الذراع التكنولوجية للبنك المركزي، منظومة المدفوعات اللحظية وتطبيق إنستاباي مع الاستعانة بكبرى الشركات الاستشارية العالمية المتخصصة في تأمين شبكات وتطبيقات الدفع الإلكتروني.

وتعتمد المنظومة الجديدة على أحدث نظم تأمين البيانات والمعاملات على مستوى العالم، والتي تضمن التشفير الكامل لجميع البيانات السرية وعدم تخزينها من قبل التطبيق، بما يكفل أقصى درجات الحماية لحقوق عملاء القطاع المصرفي.

وقالت أماني شمس الدين، وكيل أول محافظ البنك المركزي لقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع، إن المنظومة تعد أول تطبيق فعلي للخدمات البنكية المفتوحة (Open Banking) في مصر، وتأتي في إطار جهود البنك المركزي لتوفير بنية تحتية متطورة للقطاع المصرفي، بما يسمح لعملاء القطاع بربط جميع حسابتهم لدى البنوك كافة من خلال تطبيق واحد إلى جانب إتمام المعاملات المالية لحظياً، دون التقيد بساعات العمل أو العطلات والإجازات الرسمية.

وأوضح المهندس إيهاب نصر، وكيل المحافظ المساعد لقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع، أن تطبيق إنستاباي InstaPay يتيح تجربة دفع استثنائية باستخدام الهاتف المحمول، تمكن عملاء القطاع المصرفي من تحويل الأموال لحظياً بين الحسابات البنكية لدى البنوك العاملة على الشبكة، وكذلك التحويل بين الحسابات البنكية وبطاقات ميزة، البالغ عددها 22 مليون بطاقة، والمحافظ الإلكترونية، التي تقدر بحوالي 27 مليون محفظة.

 

ومن المقرر، وفق بيان صادر عن البنك المركزي، أن يعمم استخدام شبكة المدفوعات اللحظية في جميع البنوك العاملة في مصر، حيث تدعم 10 بنوك الشبكة حاليًا، وهي: (البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، والبنك التجاري الدولي، وبنك الإسكندرية، وبنك قطر الوطني الأهلي، والبنك العربي، والبنك العربي الإفريقي، وبنك القاهرة، والبنك المصري الخليجي، وبنك الشركة المصرفية العربية).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى