أخباربنوك

البنك الدولي: زيادة تحويلات المغتربين 5% إلى 626 مليار دولار في 2022

قال البنك الدولي يوم الأربعاء إن التحويلات المالية من المغتربين إلى بلدانهم المنخفضة والمتوسطة الدخل زادت بنحو 5% إلى 626 مليار دولار تقريبا في عام 2022، فيما يمثل نحو نصف الزيادة المسجلة العام الماضي، وإنه من المتوقع أن تتباطأ الزيادة بشكل أكبر إلى نحو 2% العام المقبل.

وتعتبر التحويلات مصدرا حيويا لدخل الأسر في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، إذ تساعد في التخفيف من حدة الفقر وتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة أعباء الحياة، إلى جانب تحسين معدلات التحاق الأطفال بالمدارس.

وقال البنك الدولي في أحدث بيان له عن الهجرة والتنمية إن التحويلات المسجلة رسميا زادت في 2022 مع معاودة فتح الاقتصادات المضيفة وزيادة التوظيف وسط انحسار جائحة كوفيد-19، لكن ارتفاع الأسعار أثر سلبا على الدخل الحقيقي للمغتربين.

وقال التقرير إن توقعات معدل النمو القوي لعام 2022 كانت واضحة نظرا لأنها جاءت بعد زيادة 10.2% في عام 2021. ومن المتوقع أن تصل تدفقات التحويلات العالمية، بما في ذلك إلى الاقتصادات المتقدمة، إلى 794 مليار دولار في عام 2022، وفقا للتقرير.

ووفقا للبنك، انعكس ارتفاع قيمة الروبل الروسي بعد بدء الحرب في أوكرانيا في صورة زيادة قيمة التحويلات الخارجة من روسيا إلى آسيا الوسطى، عند احتسابها بالدولار، بينما قلل ضعف اليورو من قيمة التحويلات إلى شمال أفريقيا وأماكن أخرى.

اظهر المزيد

طاهر شكرى

طاهر شكرى / كاتب صحفى ، رئيس قسم (البورصة و البنوك ) - بموقع (مجلة مشروعي)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى